تاريخ شركة وست أند للساعات

تاريخ شركة وست أند للساعات

تتوالى قصص النجاح التي ترسمها تايم كيبر وقصة نجاح اليوم هي أننا بكل فخر وحب لتاريخ الكويت والخليج العربي، أصبحت تايم كيبر موزع معتمد لساعات وست اند رسمياً، وذلك بالتعاون مع شركة يعقوب يوسف بهبهاني وأولاده.


سنذكر لكم سريعاً تاريخ يعقوب يوسف بهبهاني رحمه الله الذي كان له بصمات لا تنسى في تاريخ الكويت. كان يعقوب بهبهاني رائداً في عالم التجارة، وهو من الأوائل في هذا المضمار، وهو سبب دخول ساعة وست اند السويسرية للخليج وبالتحديد للكويت وانتشارها في جميع انواح الوطن العربي.

في مقالة نُشرت سنة ٢٠١٤ من قبل الكاتب عبدالله المندي على موقع الأيام، عن تاريخ يوسف بهبهاني وذكره لـ «يعقوب يوسف بهبهاني» المشهور في منطقة الخليج باستحواذه على وكالة واحدة من أشهر ساعات المعصم في الخمسينات والستينات وهي ساعة وست أند. وكذلك عائلة بهبهاني لها مكانة في مهمة في عالم الساعات وهم وكلاء أغلب الشركات في الكويت.

شجرة عائلة يوسف محمد حسين بهبهاني
شجرة عائلة يوسف محمد حسين بهبهاني​​


بصمة عائلة بهبهاني في عالم الساعات


لـِ عائلة بهبهاني تاريخ طويل وبصمة في تاريخ الكويت في مجال التجارة والأعمال. حيث كان لهم السبق في إدخال علامات تجارية عالمية، كما استوردوا التكييف للكويت لأؤل مرة، ولهم العديد من الانجازات الرائدة في قطاعات السيارات والتأمين والتسهيلات والبنوك وعمل أول فندق"فندق شيرين" في ساحة الصفاة والكثير من الأمور وأهمها بالنسبة لنا كعشاق الساعات هي ادخال الساعات السويسرية.


تمتلك عائلة بهبهاني حالياً الجزء الأكبر من وكالات الساعات في الكويت، بدءاً من سواتش قروب الى ريتشمونت قروب وبعض الشركات المستقلة. في هذا المقال سوف نتعمق في تاريخ المرحوم يعقوب بهبهاني وشركة وست اند.


في أغلب الأحيان لا نتطرق كثيراً إلى تاريخ صاحب الشركة أو التاجر، لكن يعقوب بهبهاني رحمة الله كان له الفضل في توسع وست اند، حيث وصلت الى مرحلة أنها كانت أحد أكبر شركات الساعات في العالم، والأهم في منطقتنا والشرق الأوسط.


بداية وست اند

 

تأسست وست اند في سويسرا عام ١٨٦٤ تحت اسم "Alcide Droz & Sons" ومنذ تأسيسها قدمت أول ساعة جيب ضد الماء.

أول ساعة جيب ضد الماء من وست اند
أول ساعة جيب ضد الماء من وست اند​​

لكن مع التوسع البريطاني، استهدفت الشركة السوق الهندي وبدأت وست اند في الإنتشار بالهند بشكل كبير جداً. وعلى الرغم أن بدايات وست اند لم تكن قوية لأن شعارهم على شكل تمثال أو إله.. وهذا غير ملائم للكثير من الهنود والمسلمين والهندوس ايضاً بسبب حرمة الرسم أو الصور و التماثيل. 


وفي ذلك الوقت كان مندوب شركة وست اند في الهند يعاني من قلة المبيعات وهو من اقترح تغيير الاسم الى وست اند نسبة إلى منطقة في لندن تُُسمى «الطرف الغربي» وهي مشهورة بمسارحها ومواقعها الترفيهية والتجارية (بيكاديلي). وتوالت الإنجازات وانتشار الشركة و في سنوات قليلة أصبحت الساعة الرسمية للسكك الحديد والقطارات في الهند في القرن التاسع عشر ١٩٠٠.

إعلان لساعات وست أند والسكك الحديدة
إعلان لساعات وست أند والسكك الحديدة​​

متى وصلت ساعات وست اند للكويت وكيف؟


البداية الفعلية لمعرفة منطقتنا لساعات وست اند كانت عن طريق الجنود البريطانيين. في سنة ١٩١٤، تم إنتاج ٥٠ ألف ساعة وست اند للجيش البريطاني، وأثناء الحرب العالمية الأولى، كانت القوافل البريطانية تعبر من الهند للعراق لمحاربة التحالف الألماني العثماني في العراق. وحسب المصادر؛ كانت الساعات فقط للجيش البريطاني وعلى الرغم من ذلك انتقلت لنا عن طريق مبادلة الجيش مع بعض التجار، و مقايضة ساعات وست اند مقابل  بضائع أخرى.


و من هنا كانت بداية معرفة العرب بساعات وست اند. كما أن انتشارها الواسع في الهند كان سبباً في تعزيز رغبة التجار العرب الذين يسافرون للهند لاقتنائها. وفي سنة ١٩٢٠ تقريباً كانت وست اند أكبر شركة ساعات سويسرية في آسيا.

صورة الشيخ عبدالله السالم الصباح طيب الله ثراه في قصر السيف وهو يرتدي وست أند
صورة الشيخ عبدالله السالم الصباح طيب الله ثراه في قصر السيف وهو يرتدي وست أند​​

 ما هو دور المرحوم يعقوب بهبهاني في انتشار ساعة وست اند في الكويت؟


حسب المصادر، عندما كان يعقوب يوسف بهبهاني بعمر ٢٢ عام، طلب أول ساعات وست اند وكان عددها ١٠٢ ساعة فقط، وكان هذا الطلب عن طريق شركة كاليفورنيا هاوس في البحرين. وكانت تجارته ناجحة جداً و فكر بعدها بارسال رسالة خطية لـِ مقر وست اند في سويسرا مع أخيه "مراد بهبهاني" ليكون الوكيل للشركة في الكويت. وبفضله، انتشرت انتشاراً كبيراً، و وصلت وست اند لمرحلة أن تكون دعاياتها مطبوعة في كل المجالات الوطن العربي!

اعلان ساعات ويست اند قديماً في الكويت
اعلان ساعات ويست اند قديماً في الكويت​​
اعلانات وست اند في المجلات المصرية
اعلانات وست اند في المجلات المصرية​​

في النهاية، شكراً على المتابعة و نتمنى ان يكون الموضوع نال على استحسانكم
الرجاء الضغط هنا لتسوق مجموعة وست أند

Back to blog

Leave a comment

Please note, comments need to be approved before they are published.