قراند سيكو

قراند سيكو .. صناعة يابانية تنافس بقوة وبسعر ٤٠٠ ألف دولار!

نشرت مؤخراً مقالة في مجلة فارتيلو تحتوي على أفضل 10 ساعات بالنسبة لهم منذ بداية عام 2022. ومن الساعات التي لفتت نظر العديد من الناس وأثارت جدل الكثيرين هي قراند سيكو توربيون التي تم عرضها في معرض واتشز اند ووندرز في جنيف.


ولكن لا يعلم الكثير من الناس الذين انبهروا بجمال قراند سيكو بإصدارها الأخير كم يبلغ سعره الساعة!

يتراوح سعر الساعة 400 ألف يورو، أي أكثر من 124 ألف دينار كويتي، أي نعم، ساعة قراند سيكو اليابانية، مقابل 124 ألف دينار كويتي، 400 ألف دولار أمريكي، مليون ونصف ريال سعودي

عادةً ما يرتبط هذا السعر مع ساعات اليد السويسرية العريقة و الفاخرة مثل باتيك فيليب وفاشيرون كونستانتين، وليس مقابل ساعة يابانية! سنتعرف في هذا المقال عن سبب هذا السعر المرتفع و جديّة سيكو في عالم الساعات. قبل التعمق في التفاصيل و الحديث عن المحرك، للنظر الى مواصفات الساعة.

الساعة مصنوعة من البلاتين والتيتانيوم بحجم ٤٣.٨ ميليمتر. البلاتين معروف لدى العديد من الشركات في صناعة الساعات و لكن التميز يكمن في اطار الساعة المصنوع من التيتانيوم اللامع عالي الكثافة لمقاومة الخدش، وهو من إنتاج سيكو حصراً ، فهو مختلف وأقوى من المستخدم من الشركات الأخرى.


وهذا التيتانيوم مستوحى تصميمه من أول ساعة أطلقتها في الستينيات، كما  يضمن صلابة الفولاذ مع خفة الوزن في الآن ذاته.


طبعاً القالب تم تشطيبه بشكل يدوي والمعروف من قراند سيكو، ونلاحظ أن القالب والقرون (اللقز) بالتحديد شكلهم جميل جداً، وإن كنت ممن يهتمون بالتفاصيل الأنيقة، فلن يفوتك ملاحظة وجود فتحات على كل قرن وزوايا التشطيب من تشطيب ميرور فينش الى برش (يعكس مثل الزجاج على الجانب)

لننتقل الآن للحديث عن المحرك الفريد من نوعه؛ وهو سبب سعر الساعة.قامت سيكو بتقديم فكرة المحرك في سنة 2020 باسم 

Kodo Constant-Force Tourbillon

كلمة كودو تعني نبض بالياباني.


التوربيون معروف من اختراع بريغيه هدفه هو تقليل تأثير جاذبية الأرض على الساعة بدوران الإسكبيمنت. اما الكونست فورس (الطاقة الثابتة) فهي تعقيدة صعبة عملت عليها أكثر من شركة ، هدفها بإختصار هو تثبيت الطاقة المنبعثة من السبرق الرئيسي الى الإسكبيمنت. فكلما كانت الطاقة متساوية من بداية إحتياطي الطاقة إلى نهايته ، كلما زادت دقة الساعة.


يسمى الكونست فورس ايضاً باسم ريمتوار، وتم استخدامه من قبل أشهر الشركات المستقلة مثل اف بي جورن و قرونفيلد، حيث يتم تخزين الطاقة المنبعثة من السبرنق الرئيسي في سبرنق ثاني يشد لمدة ثمانية ثواني بعدها يعطي المحرك طاقة ثابتة في كل مرة.


نلاحظ هذا على المينا، كما كانت أف بي جورن كان أول من يقدم هالتعقيدة في توربيون عام 1999. والذي يميز قراند سيكو هو أنها أول شركة تقوم بدمج التوربيون والريمتوار في مكان واحد!


أي أن التوربيون والكونست فورس موجودين في محور واحد، واهتمت قراند سيكو أيضاً في تحسين صوت المحرك خاصة مع اضافة ميزة الديد بيت (الثواني الساكنة)


لنشاهد الفيديو يشرح التفاصيل بشكل أوضح:

بعد مشاهدتك للفيديو، هل اقتنعت أن هذه الساعة تستحق سعر ٤٠٠ ألف دولار؟


نتمنى أن يكون الموضوع قد نال على إعجابكم ، ولا تنسى مشاركة المقال مع أصدقائكم من محبي الساعات اليابانية، فاليابانييون قادمون بقوة، وينافسون ويتفوقون على كثير من السويسريين في صناعة الساعات.

Back to blog

Leave a comment

Please note, comments need to be approved before they are published.